إجراء فرز وفهرسة الوثائق التاريخية

التعريف: عملية معالجة الوثائق والملفات التاريخية التي يتم جمعها في الأرشيف الوطني من أجل تسهيل عملية استرجاعها واستخدامها في البحث التاريخي.

الهدف : يهدف الإجراء إلى :

1. تقييم الوثائق ذات القيمة التاريخية التي يتم جمعها في الأرشيف الوطني.

2. فهرسة الملفات والوثائق لإبراز محتوياتها للباحثين.

3. تطبيق المواصفات القياسية العالمية في عملية الوصف الأرشيفي.

4. إعداد أدوات البحث اليدوية والإلكترونية.

خطوات الإجراء:

1. تحديد الأرشيف القابل للحفظ الدائم، بناءً على معايير الأرشيف التاريخي.

2. إعداد قوائم الملفات القابلة للحفظ الدائم.

3. إعداد قوائم للملفات المعدة للإتلاف.

4. القيام بفهرسة الملفات المعدة للحفظ باستخدام المقاييس المعتمدة.

5. التدقيق على الفهرسة.

6. إعداد الفهارس وقواعد البيانات.

7. حفظ الوثائق في مخازن مخصصة للأرشيف التاريخي.