جَائِزَةُ المُؤَرِّخ الشَّابّ

جَائِزَةُ المُؤَرِّخ الشَّابّ
الدورة العاشرة (2018-2019 م)
 

بتوجيهات ورعاية سامية من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني-وضعت إدارة الأرشيف الوطني جلّ اهتمامها في الحفاظ على تاريخ الإمارات العربية المتحدة وثقافتها، وتراثها، ونشرها بطرح مشاريع هادفة تنفع النشء والأجيال المتعاقبة. وكان من بواكير هذه المشاريع برنامج مسابقة الرحلات المدرسية الذي استمر نحو عشر سنوات، وأثمر أعمالاً قام بها طلبة المدارس، ونشرها الأرشيف الوطني، مثل: زايد والتعليم، وزايد والمرأة، وزايد والتنمية، وزايد والبيئة، والجزر الإماراتية الثلاث... إلخ.
وكان الأرشيف الوطني قد طرح مشروع جائزة المؤرخ الشاب عام 2009. واستمراراً لنهجه في الحفاظ على تاريخ الإمارات وثقافتها وتراثها، التي يرعاها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يُسعده إعلان انطلاق الدورة العاشرة للجائزة للعام الدراسي (2018-2019م) التي نرجو أن تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها، وأن تشهد انتشاراً واسعاً، وتطوراً نوعيًّا في المستقبل.
 


يرجى الضغط هنا للاطلاع على دليل الجائزة

أهداف الجائزة:

  •    تعزيز الانتماء والولاء، والهوية الوطنية.
  •    تنمية الوعي التاريخي في عقول الشباب، والمساعدة في تنمية مهاراتهم من حيث النقد والتحليل.
  •    الحث على الأصالة في التفكير والتعبير، واستخدام المداخل المبتكرة في البحث.
  •    تشجيع البحث في تاريخ الإمارات العربية المتحدة بكافة عصوره (من عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث)، وجعله في متناول الأجيال المتعاقبة.
  •    حماية تراث الإمارات، وذلك بجمع الوثائق التاريخية والروايات، والأشعار والأغاني، والذكريات والخواطر، والمراسلات والصور القديمة، وغيرها من المصادر التي تشكل في مجملها تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بكل جوانبه وإتاحة ذلك للباحثين والمهتمين.
  •    تعزيز الاهتمام بدراسة تاريخ الإنسانية والقبائل والأنساب وحوار الحضارات.

مواضيع الجائزة:

  •    عام التسامح (ضمن الأجندة الحكومية لدولة الإمارات).
  •    بحوث حول مئوية الشيخ زايد (1918-2018م) مثال: (زايد المؤسس، زايد والمرأة، زايد والاعمال الإنسانية، زايد والأعمال الخيرية، ................الخ)
  •    دراسة الأنساب والقبائل والشخصيات، والروايات الشفهية. 
  •    الأشعار، والفنون الشعبية، والأمثال، والذكريات.
  •    المراسلات، والصور والمقتنيات القديمة.
  •    المهن والحرف اليدوية، والأسواق. 
  •    المواقع التاريخية والأثرية، والعمارة التقليدية.
  •    الحياة البحرية، الغوص على اللؤلؤ، وصيد الأسماك. 
  •    المداواة بالطب الشعبي.
  •    شهداء الواجب وما يتعلق بهم في الأوساط الاجتماعية.
  •    دروس وعبر في التربية الأخلاقية، مع تسليط الضوء على شخصيات إماراتية مشهود لها بالحكمة.
  •    دراسات عن دور المرأة الإماراتية (تمكين المرأة – شخصيات إماراتية مؤثرة-أم الامارات (الشيخة فاطمة بنت مبارك).
  •     الاحتفال بذكرى ال 50 عاماً لقيام دولة الإمارات.
  •    حضارات دولة الامارات (أم النار، ساروق الحديد، الهيلي، دلما، مليحة، ......الخ)

فئات الجائزة:

  •    التاريخ الشفهي: تدوين التاريخ الشفهي، ودراسات حول الأنساب والشخصيات في دولة الإمارات.       
  •    التاريخ الجغرافي: بحوث في التاريخ والجغرافيا، المعالم التاريخية والشخصيات والمواقع الأثرية في دولة الإمارات.    
  •    التاريخ الاقتصادي: بحوث ومقابلات في المهن والحرف اليدوية والصناعات التقليدية في دولة الإمارات.                           
  •    التاريخ الاجتماعي: بحوث عن الحياة الاجتماعية في دولة الإمارات قديماً وحديثاً.

المراحل الدراسية المستهدفة:

  •  الفئة الأولى: الحلقة الثانية (الصفوف: من الخامس حتى الثامن).
  •  الفئة الثانية: الحلقة الثالثة (الصفوف: من التاسع حتى الثاني عشر).

    ملاحظة: يخصص مجال كتابة البحوث للحلقة الثالثة، أمّا طلبة الصفوف من الخامس حتى الثامن فيستطيعون المشاركة في إعداد تقارير عن جانب واحد من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات، على ألّا يكون التقرير أقل من عشر صفحات. 

:آلية المشاركة

المشاركة اختيارية للمدارس، وتتطلب الآتي:
1.    ملء استمارة طلب المشاركة (التاريخ الشفاهي، التاريخ الاجتماعي، التاريخ الاقتصادي، التاريخ الجغرافي)، ويرفق بها الخطة السنوية المقترحة لتنفيذ برنامج المسابقة، وترسل إلى المنسقين بوزارة التربية والتعليم ومشاركتها مع الأرشيف الوطني.
2.    تقام للمشرفين والمشاركين ورشة عمل لتوضيح الخطوط العريضة لمشاريع الأبحاث أو ما شابه ذلك (إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك).
3.    تقدم جميع مشاريع الطلبة في نسختين: نسخة رقمية على الذاكرة الصلبة USB أو قرص مرن، ونسخة ورقية مطبوعة على الحاسب الآلي.
4.    ارفاق بطاقة الهوية سارية المفعول لكل من الطلبة المشاركين والمشرفين.

شروط قبول الأعمال الكتابية للبحوث والمقابلات الشفاهية:

تقبل الأعمال الملتزمة بما يأتي:
1 -مكونات المحتوى وترتيبه: 
•    صفحة الغلاف: وتتضمن عنوان الجائزة والجهات المنظمة والراعية، الأسماء الثلاثية لفرق العمل، المدرسة والمنطقة التعليمية، وعنوان المدرسة (بريدي، وإلكتروني) (يمكن استعمال الغلاف الداخلي للعنوان).
•    المقدمة: مختصرة للموضوع.
•    المتن أو (صلب الموضوع).
•    الخاتمة والاستنتاجات: مختصرة ودقيقة وأصيلة.
•    المصادر والوثائق والمراجع: في هوامش الصفحات.
•    المحتويات مرقمة وفق صفحات البحث.
•    يرفق مع العمل الكتابي: تسجيلاً للمقابلات الشفوية مع تفريغها كتابيًّا، ورسوماً توضيحية مع الصور.
•    يتعين أن تكون المساهمات أصلية، وقائمة على البحث الجيد باستخدام المصادر الموثقة.
2-عدد الصفحات:
-    الحلقة الثانية (الصفوف من الخامس– الثامن): تقرير لا يقل عن (10) صفحات.
-    التعليم الثالثة (الصفوف من التاسع – الثاني عشر): في مجال البحوث المشتركة: الحد الأقصى من (30 -50) صفحة، وحجمها (A4)، بما في ذلك قائمة المراجع والفهارس وتحتسب الملاحق والوثائق من عدد الصفحات.
3-طباعة البحث:
-    تقدم الأعمال مطبوعة باللغة العربية، بوضع العناوين الرئيسة والفرعية، مع الالتزام بمكونات البحث وترتيب محتواه.
-    يستخدم الخط (Simplified Arabic)، ويكون حجم الحرف (14)، بفاصل مزدوج بين السطور، وترك هامش 2,45 سم من كافة الجوانب.
-    لن تقبل الأعمال المدونة بخط اليد، والتي تفتقر إلى تثبيتها بالمصادر والمراجع والهوامش.
ترفق نسخة ورقية من العمل، مع الالتزام بتوفير نسخة إلكترونية، ويستبعد أي عمل لا يقدم بالصيغة الإلكترونية.

شروط قبول الأعمال:

1.    يحق للمدرسة المشاركة في أكثر من عمل.
2.    لا يزيد عدد المشاركين في تنفيذ المشروع الواحد في أي مدرسة على (3) طلاب أو طالبات، على ألّا يتكرر اسم الطالب في أكثر من مشروع، وإذا زاد العدد تُوزّع المكافأة بالتساوي على جميع أعضاء الفريق الواحد.
3.    أن يكون هناك مشرف واحد فقط على كل مشروع.
4.    أن يكون البحث في المجالات المحددة ضمن فئات الجائزة.
5.    ألاّ يكون البحث منقولاً من كتاب، أو من شبكة الإنترنت، أو أيّ مصدر منشور بنسبة لا تزيد على 20%.
6.    ألاّ يكون البحث قد نُشر سلفاً بأي وسيلة من وسائل النشر.
7.    ألاّ يكون قد شارك في مسابقات أو جوائز في مناسبات وفي أماكن أخرى.
8.    أن يتميز بالمصداقية والتوثيق والتحليل والتنوع في المصادر.
9.    أن يتقيد الباحث بالمنهجية العلمية في كتابة البحوث.
10.    عدم قبول المجسمات، وأن يُقدَّم البحث مرفقاً بنسخة ورقية، وأخرى إلكترونية مخزنة على ذاكرة صلبة USB أو CD.
11.    توثيق البحث الميداني وتسجيل الأحداث التاريخية والمواقع الأثرية، وتسليط الضوء على القيمة التاريخية لهذه الشخصيات والمواقع، ما يعزز عراقتها وأصالتها، على أن يُوَثّق البحث الميداني وتُسجّل الأحداث من خلال فيلم أو صورة.
12.    يتوجب على كل فريق مشترك توقيع الإقرار المرفق ونموذج المشاركة في الجائزة حسب الفئات المختارة.
13.    جميع المواد المقدمة للجائزة تعد من حقوق الأرشيف الوطني بما يتعلق بحقوق النشر والملكية الفكرية.

معايير الجائزة:

•    تميّز الموضوع المطروح من حيث العنوان وقوة المحتوى.
•    وضوح خطة العمل.
•       تحليل الحجج المطروحة ودعمها.
•    دقة الوقائع التاريخية المدرجة.
•    سلاسة العرض، وصحة الأسلوب.
•    جودة اللغة، ومستوى فهم اللهجة المحلية، وتقاس على أساس المستوى الدراسي.
•    أصالة الوثائق، والصور، والخرائط، والرسوم.
•    تنوع المصادر، وتوظيفها، وإدراجها في هوامش الصفحات.
•    التصميم والإخراج الفني.
•    الالتزام بالجدول الزمني.
•      إمكانية عرض الفعاليات للجمهور للاستفادة من التجربة.

قائمة الأسئلة المكررة

س: ما المصادر والمراجع التي يُعتمد عليها في إعداد البحث؟
ج: يُعتمد على مصادر متنوعة مثل: الكتب، الدوريات والصحف، المواقع الإلكترونية، المقابلات الشفهية. الرسائل العلمية.

س: ما عدد صفحات مشروع البحث المشارك في الجائزة؟
ج: التعليم الأساسي: تقرير لا يقل عن عشر صفحات. أما التعليم الثانوي: في مجال البحوث المشتركة: فالحد الأقصى من (30 -50) صفحة، من حجم (A4)، بما في ذلك قائمة المراجع والفهارس وتحتسب الملاحق والوثائق من عدد الصفحات.

س: ما طريقة كتابة المراجع وتوثيقها؟
ج: يجب على الباحث اتباع الخطوات الآتية لتوثيق المراجع: 1- تثبيت المراجع في هوامش صفحات البحث بتدوين: اسم المؤلف، واسم الكتاب، واسم دار النشر، واسم الدولة (المدينة) التي بها دار النشر، وسنة النشر، ورقم الصفحة. وهناك طريقة أخرى يكون فيها تثبيت المراجع داخل النص بعد انتهاء النص المقتبس؛ بحيث تُكتَب بين قوسين عائلة المؤلف، متبوعة بفاصلة، ثم سنة إصدار المرجع (الكتاب)، متبوعة بفاصلة، ثم رقم الصفحة. 2- إعداد قائمة خاصة بالمراجع في نهاية البحث، بحيث تضم المصادر والمراجع والأبحاث، والنشرات والمقالات التي استعان بها الباحث، على أن يكون كل مرجع مذكور في القائمة مُستخدماً في متن البحث، وكل مرجع مذكور في متن البحث ظاهراً في القائمة. 3- تكون المراجع المثبتة في قائمة المراجع (الفهرس) المبينة في نهاية البحث، مُرتّبة وفق أهميتها، على النحو الآتي: • القُرآن الكريم. • السنة النبوية الشريفة. • الوثائق. • التقارير والإحصاءات. • المراجع العامة والمختصة. • الرسائل العلمية. • البحوث والمقالات. • الدوريات والصحف. • الاتفاقيات والمعاهدات الدولية (إن وجدت). • المؤتمرات والندوات. • المواقع الإلكترونية.

س: هل يحق للمدرسةِ الواحدةِ المشاركةُ في أكثر من بحث؟
ج: نعم، يحق لها المشاركة في أكثر من عمل.

س: ما أقصى عدد للفريق الواحد المشارك في المدرسة؟
ج: يجب ألا يزيد عدد المشاركين في تنفيذ المشروع الواحد في أي مدرسة على (3) طلاب أو طالبات، على ألّا يتكرر اسم الطالب في أكثر من مشروع، وإذا زاد العدد تُقسَّم المكافأة بالتساوي على جميع أعضاء الفريق الواحد، وأن يكون هناك مشرف واحد فقط على كل مشروع.

س: كيف يمكن الاستفسار عن معلومات لم ترد في الأسئلة المكررة؟
ج: يتولى الأرشيف الوطني الإجابة عن استفسارات المشرفين عن مشروعات الطلبة بوسائل التواصل المتاحة الآتية:
الاتصال الهاتفي: 4183333 -9712 + البريد الإلكتروني: YAH@na.ae