الأرشيف الوطني يشارك في منتدى الإمارات للسياسات العامة

الأرشيف الوطني يشارك في منتدى الإمارات للسياسات العامة

الأرشيف الوطني يشارك في منتدى الإمارات للسياسات العامة
 
شارك الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بالدورة الأولى من منتدى الإمارات للسياسات العامة، والذي انعقدت فعالياته تحت شعار "التوجهات المستقبلية لسياسات التعليم" في دبي بهدف الارتقاء بالمشهد التعليمي وتخريج أجيال قادرة على التكيف والتطور والقيادة في المستقبل، وجاءت مشاركة الأرشيف الوطني بهذا المنتدى انطلاقاً من اهتمامه بالتنشئة الوطنية لأجيال الطلبة، وتنمية الولاء والانتماء في نفوسهم وتعزيز الهوية الوطنية لديهم.
وبوصف الأرشيف الوطني شريكاً داعماً للمنتدى؛ فإنه قام برفد منتدى الإمارات للسياسات العامة بمجموعة من المواد الأرشيفية القديمة التي توثق تاريخ التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعدد من الأفلام الوثائقية المعنية بتاريخ التعليم في الدولة، وقد عرضت المواد الأرشيفية والأفلام الوثائقية في متحف التعليم الذي أقيم على هامش المنتدى، وفي منصة عرض خاصة عرضت أنشطة البرامج التعليمية في الأرشيف الوطني، مثل الكتيبات الوطنية التعليمية التي أعدت للطلبة، وهي تلخص أهم ثلاثة إصدارات وطنية، وهي كتب: «خليفة .. رحلة إلى المستقبل» و«زايد من التحدي إلى الاتحاد» و«قصر الحصن .. تاريخ حكام أبوظبي»، والكتيب التعليمي المصور "وطني الإمارات" الذي يقدمه الأرشيف الوطني للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية، وبشكليه الورقي والإلكتروني، ويسهم هذا الكتيب التعليمي على تدريب الأطفال بأفكار تعبيرية مناسبة وبطرائق مبتكرة ومشوقة.
وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف الوطني يعمل على تعزيز بيئة التعليم، وتلبية تطلعات الحكومة في هذا المجال، والتركيز في عامل الابتكار والتجديد، والتنويع والتعلم الذكي للأطفال، بعيداً عن التلقين المتبع في التعليم التقليدي، ومن أجل ذلك لا يتوانى الأرشيف الوطني عن تقديم المحاضرات، وورش العمل، والأنشطة التعليمية للأطفال.
ويسعى الأرشيف الوطني إلى خلق شراكات مع وزارة التربية والتعليم، ومجلس  أبو ظبي للتعليم، والهيئات الثقافية والتعليمية في الدولة؛ ليكون متواجداً معها في مختلف الفعاليات التي تستهدف الطلبة، وتغرس لديهم المفاهيم التي تعتبر بذوراً حقيقية للمواطنة الصالحة.
ولما كانت رسالة الأرشيف الوطني تتلخص بالحفاظ على التراث الوثائقي لتقديم المعلومات الموثقة والأمينة لمتخذي القرار وعامة الناس، ولتعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية؛ فإن المشاركة في منتدى الإمارات للسياسات العامة دعمت هذه الرسالة بما تمثله كمنصة لاكتشاف آفاق التطوير ناقش فيها صناع القرار والمتحدثون الدوليون المختصون، السياسات العامة والتحديات القائمة، والسياسات المستقبلية التي تضمن استدامة التطوير بما ينعكس إيجاباً على المشهد التعليمي في دولة الإمارات.
ويُعنى الأرشيف الوطني - وهو يواكب الرؤية الوطنية لدولة الإمارات في تعزيز مفاهيم الهوية والولاء والانتماء لدى الطلبة - بشكل جدي بمعظم قضايا ومحاور المنتدى ولا سيما فعالية الإصلاحات في قطاع التعليم في الدولة، والنقلة النوعية في هذا القطاع، والابتكار والتكنولوجيا، وبناء الكفاءات بواسطة التعليم.