الأرشيف الوطني ينجز التحكيم النهائي لبحوث "المؤرخ الشاب 2017"

الأرشيف الوطني ينجز التحكيم النهائي لبحوث "المؤرخ الشاب 2017"

الأرشيف الوطني ينجز التحكيم النهائي لبحوث "المؤرخ الشاب 2017"

أنهى الأرشيف الوطني مرحلة التحكيم والتقييم النهائي للبحوث الطلابية المشاركة في جائزة المؤرخ الشاب في دورتها الثامنة لعام 2017، وقد أشادت لجنة التحكيم المؤلفة من خبراء ومستشارين، وموجهين ومختصين من الأرشيف الوطني ومن مجلس أبوظبي للتعليم -أشادت بكثرة الأبحاث المشاركة في هذه الدورة من المدارس التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم ووزارة التربية والتعليم.
ولفتت لجنة التحكيم إلى أن غالبية الأعمال المشاركة اقتصرت على فئتي: التاريخ الشفهي، أي التدوين والرصد بواسطة المقابلات الشفهية مع الرواة وكبار السن، والتاريخ الاجتماعي الذي تعنى بحوثه بالحياة الاجتماعية في دولة الإمارات قديماً وحديثاً.
وأكدت اللجنة أهمية مواكبة رؤى القيادة الحكيمة والتركيز في مبادراتها كمبادرة عام 2017 عاماً للخير، والتركيز أيضاً في القيم التي تنادي بها مثل: الإيجابية والسعادة والتسامح.
وناقشت اللجنة الأبحاث المقدمة إليها وفق معايير التقييم المحددة مسبقاً كالتالي: عنوان البحث وقوة المحتوى، تنوع المصادر وتوظيفها، وإدراجها في هوامش الصفحات، والصياغة والدقة اللغوية وشرح المفردات العامية، والكتابة باللغة العربية الفصحى السليمة، مع مراعاة تفريغ المقابلة باللهجة المحلية، والالتزام بمحاور التاريخ الشفاهي، والتصميم والإخراج الفني، المرفقات كالصور والرسومات، والوثائق والوسائط المتعددة، وارتباط البحث بظاهرة اجتماعية من واقع مجتمع الإمارات، وتميز البحث في إبراز المعالم الجغرافية إن كان جغرافياً، وارتباط البحث بظاهرة اجتماعية من واقع مجتمع الإمارات إذا كان البحث في الحياة الاجتماعية.
وفي جملة توصياتها حثت لجنة التحكيم على استكمال الأبحاث المقدمة إلى الجائزة في دوراتها القادمة من مختلف الجوانب واتباع المعايير بدقة، كما أوصت بعقد ورش تعريفية للمشرفين على الجائزة، ولا سيما الدورات والورش الخاصة بإجراء المقابلة في التاريخ الشفاهي، وأوصت اللجنة بأهمية دعوة المدارس الخاصة والمعاهد الفنية والتقنية للمشاركة في الدورات القادمة من الجائزة.
الجدير بالذكر أن الأرشيف الوطني سوف يعلن قريباً النتائج النهائية لجائزة المؤرخ الشاب 2017، وبعدها سوف يقوم بالاشتراك مع شركائه الاستراتيجيين بتكريم المدارس والطلبة الفائزين.
ويذكر أن جائزة المؤرخ الشاب تهدف إلى تعزيز الانتماء والولاء والهوية الوطنية، وتشجيع البحث والدراسة في تاريخ الإمارات، وتتطلع أيضاً إلى جعل الطلبة شركاء في حماية تراث الإمارات وإتاحته للأجيال، ويتم  منح الجائزة إلى الفائزين بمسابقتها في الفئات التالية: التاريخ الشفاهي، والتاريخ الجغرافي، والتاريخ الاقتصادي، والتاريخ الاجتماعي.