الأرشيف الوطني يختتم دورة تدريبية في "متطلبات الأرشفة الإلكترونية في الجهات الحكومية"

الأرشيف الوطني يختتم دورة تدريبية في "متطلبات الأرشفة الإلكترونية في الجهات الحكومية"

استهدفت موظفي الجهات الحكومية بالدولة
الأرشيف الوطني يختتم دورة تدريبية في "متطلبات الأرشفة الإلكترونية في الجهات الحكومية" 


نظم الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة بمقره دورة تدريبية عن "متطلبات الأرشفة الإلكترونية في الجهات الحكومية" وتأتي هذه الدورة استكمالاً للمهارات الفنية التي تقتضيها عملية تنظيم الأرشيفات الحكومية وفق أفضل الأساليب والمعايير المثلى المتبعة عالمياً.
ضمت الدورة التدريبية المتخصصة مشاركين من أكثر من عشرين جهة حكومية، وتناولت عدة محاور أبرزها: تحديد متطلبات الأرشفة الإلكترونية، وكيفية إجراء المسح الضوئي، وتحديد مواصفات الأجهزة والبرامج المستخدمة في الأرشفة الإلكترونية، والوضع الحالي والمستقبلي للأنظمة الإلكترونية.
وأسهب الأرشيف الوطني في شرح طريقة العمل في الأرشفة الإلكترونية وأهم المواصفات القياسية فيها، ودور هذه الأرشفة في توسيع الحيز المكاني في ظل التزايد المضطرد لحجم الوثائق الورقية وفي سهولة تصنيفها والوصول إليها والمحافظة عليها من التلف والضياع مع تأكيد أهمية الاحتفاظ بالأرشيف الورقي.
وعن برنامج الأرشفة الإلكترونية عرّفتْ الدورة التدريبية بمنظومة إدارة الوثائق الإلكترونية التي يتمتع بها الأرشيف الوطني، ومراحل تحويل الوثيقة الورقية إلى إلكترونية؛ بدءاً بتصويرها ضوئياً، وما يشمله من تحضيرات، والتدقيق على جودة الصورة، والفهرسة، والتدقيق على البيانات، وحفظها إلكترونياً، وإتاحتها لمتخذي القرار  والباحثين بما يتوافق مع متطلبات نظام إدارة الوثائق الجارية والوسيطة.
وبينت الدورة التدريبية دور الأرشفة الإلكترونية السليمة التي تُراعى فيها الجودة والدقة والمطابقة في الوصول إلى الحكومة الإلكترونية التي تتطلع إليها الإمارات ضمن إستراتيجيتها المستقبلية.
وفي ختام الدورة تم توزيع شهادات المشاركة على جميع المشاركين في الدورة والتي قدّمها الأرشيف الوطني إلى القائمين على مشروع الأرشفة الإلكترونية في الجهات الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة.