تزامناً مع عام زايد ..يشارك الأرشيف الوطني في سوق السفر العربي

تزامناً مع عام زايد ..يشارك الأرشيف الوطني في سوق السفر العربي

في جناح دائرة السياحة والثقافة في أبوظبي

تزامناً مع عام زايد ..يشارك الأرشيف الوطني في سوق السفر العربي


تزامناً مع عام زايد، وفي إطار مبادرة (المئة) التي أطلقها الأرشيف الوطني احتفاء بالذكرى المئوية للقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- يشارك الأرشيف الوطني في معرض سوق السفر العربي 2018 الذي يقام في دبي في الفترة بين 22 و25 أبريل، وتأتي منصة الأرشيف الوطني المشاركة في المعرض الأبرز في قطاع السفر والسياحة في المنطقة بعنوان (عام زايد)، وتتمحور مشاركة الأرشيف الوطني التي تأتي بالتعاون مع دائرة السياحة والثقافة في أبوظبي، وفي الجناح الخاص بها، حول تاريخ الشيخ زايد الحافل بالعطاء والتسامح وترسيخ قيم الود، وقد تجلى ذلك في نهج وسياسة دولة الإمارات؛ ما جعلها تتبوأ مكانة مرموقة في العطاء الإنساني النبيل وفي العدالة الاجتماعية التي يبنى عليها التعايش السلمي والتسامح بين الأمم.
ويقدم الأرشيف الوطني للمشاركين في المعرض ولزواره صفحات من تاريخ الإمارات ومؤسسها القائد الخالد المغفور له –بإذن الله - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وعلى شاشة تفاعلية كبيرة في منصة الأرشيف الوطني يتم عرض مجموعة كبيرة من صور الشيخ زايد، وتقدم هذه الصور للجمهور بعض مواقف ذلك القائد الاستثنائي الذي لم يدخر جهداً في سبيل بناء دولة الإمارات العربية المتحدة التي ينعم شعبها والقاطنين على أرضها بالرقي والرفاه، ويستطيع المشاهد أن يحصل على بيانات لكل صورة بلمسها على الشاشة لكي تكبر الصورة وفي أسفلها شرح مفصل عنها.
وإلى جانب الشاشة التفاعلية لصور القائد المؤسس، سوف يقدم الأرشيف الوطني بعض أهم تطبيقاته الذكية، ومنها يوميات الشيخ زايد، ومكتبة الشيخ زايد الصوتية التي تتضمن مئات التسجيلات الصوتية التي تتطرق لقضايا مختلفة محلية وعربية وعالمية. وذلك في إطار الاهتمام بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وتعيد إلى الأسماع ذلك الصوت الأبوي الدافئ للقائد المؤسس، ومن التطبيقات الذكية التي سيقدمها الأرشيف الوطني يوميات الشيوخ، وهذه اليوميات هي: يوميات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويوميات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويوميات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويوميات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ويوميات سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم.
وقد احتوت هذه اليوميات على جميع الأنشطة والأحداث اليومية للقائد المؤسس، وأصحاب السمو الشيوخ الكرام، وثِّقت بتسلسل موضوعي وزمني على مدار الفترة التي تشملها اليوميات، سواء كانت هذه الأنشطة اجتماعية أم اقتصادية، أم إعلامية، أم سياسية.
وستضم التطبيقات الذكية أيضاً الكتيب التعليمي الصادر عن الأرشيف الوطني، والذي يحتوي على موضوعات تُعنى بتاريخ الإمارات وتراثها.
ويستثمر الأرشيف الوطني مشاركته في المعرض للاحتفاء بمئوية المغفور له – بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتعزيز قيمه لدى الحضور الكبير المتوقع في فترة المعرض.
وستحفل منصة الأرشيف الوطني المشاركة في سوق السفر العربي 2018 أهم الكتب التي أصدرها الأرشيف الوطني عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مثل: (زايد رجل بنى أمة) و(زايد من التحدي إلى الاتحاد) وسيتم عرض هذين الكتابين باللغتين العربية والانجليزية، وكتاب (زايد والتميز) و(زايد والتراث) ... وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف الوطني يواصل فعالياته في إطار مشاريع مبادرة (المئة) التي أطلقها احتفاء بعام زايد، وتنطلق مشاريع هذه المبادرة من رسالة الأرشيف الوطني ورؤيته وأهدافه، وهي تعمل على تعزيز قيم الشيخ زايد وتخلد مآثره.