الأرشيف الوطني يختتم دورة تدريبية في الإخراج الفني لمجلدات يوميات الشيوخ

الأرشيف الوطني يختتم دورة تدريبية في الإخراج الفني لمجلدات يوميات الشيوخ

تتميز بتخصصها وأهميتها على صعيد توثيق جزء مهم من ذاكرة الوطن
الأرشيف الوطني يختتم دورة تدريبية في الإخراج الفني لمجلدات يوميات الشيوخ

اختتم الأرشيف الوطني بمقره دورة تدريبية في الإخراج الفني، متخذاً من كتب يوميات الشيوخ نموذجاً، وذلك لما حظيت به مجلدات يوميات الشيوخ من اهتمام لدى الباحثين وفي الوسط الثقافي داخل الدولة وخارجها، ولأن الأرشيف الوطني يعمل من أجل استكمال سلسلة يوميات الشيوخ برصد وتوثيق ونشر يوميات قادة دولة الإمارات وشيوخها الكرام، فضلاً عن توجّه الأرشيف الوطني للتطور التقني ومواكبته للحكومة الذكية.
وتتناول الدورة التدريبية - التي يشارك فيها عدد من الباحثين الذين يرصدون أخبار الشيوخ في الصحف اليومية والنشرات الرسمية – أساسيات الإخراج؛ مثل: تصميم الصفحات، والتعامل مع النص المكتوب، والألوان، والخطوط، والصور، والجداول، حتى المرحلة النهائية التي تتمثل بتقديم الكتاب للطباعة في شكله النهائي.
وتتجاوز الدورة التدريبية التي عنيت بإخراج كتب اليوميات، إلى البرامج المستخدمة في الإخراج، وتجهيز مادة مجلدات اليوميات لكي تنشر إلكترونياً على التطبيقات الذكية.
وتمثل هذه الدورة – التي استمرت أسبوعاً كاملاً- قيمة مضافة للباحث، ومن شأنها تطوير مهارات العاملين في إعداد وتجهيز كتب (يوميات الشيوخ) إذ تزودهم بعدد من المعلومات التي لا يجيدها إلا ذوو الاختصاص، وبذلك فإنها تمنح المشاركين فيها القدرة على التعامل مع البرامج الإلكترونية والحاسوبية، والقدرة على التدقيق اللغوي بشكل مباشر على شاشة الكمبيوتر دون العودة إلى الأوراق، وتمنحهم الثقة بالنفس والتحدي وتجاوز العديد من العقبات في تصميم الكتب وإخراجها.
والجدير بالذكر أن الأرشيف الوطني قد قام بنشر مجلدات (يوميات الشيوخ) التي توثق يوميات كوكبة من قادة الإمارات في تطبيقاته الذكية، وفي مقدمتها (يوميات زايد) في طبعة جديدة ترصد جميع الاهتمامات اليومية للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان– طيب الله ثراه- ونشاطاته في مختلف مجالات الحياة في خمسة مجلدات تشمل الفترة من عام 1966م حتى عام 2004م.
وتحتوي مجلدات يوميات الشيوخ -التي أصدرها الأرشيف الوطني- على جميع الأنشطة والأحداث للشيوخ الكرام، وثِّقت بتسلسل موضوعي وزمني على مدار الفترة التي تشملها اليوميات، سواء كانت هذه الأنشطة اجتماعية أم اقتصادية، أم إعلامية، أم سياسية.
ونظراً لما تقدمه مجلدات (يوميات الشيوخ) من توثيق لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة وتطورها وازدهارها فإن الأرشيف الوطني يعمل على استكمال سلسلة اليوميات برصد جهود قادة الإمارات وإنجازاتهم التي تدعو للفخر، وتمثل جزءاً مهماً من ذاكرة الوطن.