الأرشيف الوطني يطلع الزوار على مبادرة (زايد 100 حكاية) في أول أيام "الشارقة للكتاب"

الأرشيف الوطني يطلع الزوار على مبادرة (زايد 100 حكاية) في أول أيام "الشارقة للكتاب"

يشارك بمعرض للصور والأفلام الوثائقية، وبإصداراته التي توثق ذاكرة الوطن
الأرشيف الوطني يطلع الزوار على مبادرة (زايد 100 حكاية) في أول أيام "الشارقة للكتاب"

يشارك الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في فعاليات الدورة 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، باعتباره حدثاً ثقافي يبرز من خلاله دوره في حفظ ذاكرة الوطن، وفي تعزيز التنشئة الوطنية لدى الأجيال، وقد شهد اليوم الأول من المعرض زيارة معالي  حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم إلى المنصة التي تعرض نتائج مشروع مبادرة  "زايد 100 حكاية " التي أطلقها الأرشيف الوطني بشراكة استراتيجية مع وزارة التربية و التعليم؛ حيث استمع إلى شرح مفصل من سعادة ماجد المهيري المدير التنفيذي في الأرشيف الوطني، قال فيه: لقد اطلق الأرشيف الوطني مبادرة " زايد 100 حكاية" بالتزامن مع عام زايد ؛ إذ تحتفي دولة الإمارات بمرور 100 عام مع ولادة القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- ومن أبرز القصص التي صدرت في هذه المبادرة: (قصة فارس)، و(اليد الخضراء)، و(قاهر الصحراء)، و(أبصر المستقبل بزايد).
وأضاف سعادته سنقوم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتكريم الطلبة والمؤسسات التعليمية على مشاركتهم المتميزة التي أسهمت في إنجاح هذه المبادرة.
وأضاف سعادته: لقد أبدى أبناؤنا الطلبة جدية وتميزاً فيما قدموه من قصص، وأثبتوا جدوى قراءتهم المتعمقة واللقاءات التي أجروها مع الرواة وكبار السن، وبرهنوا على أنهم استفادوا من مقتنيات الأرشيف الوطني، وشكر سعادته وزارة التربية والتعليم على ما أبدته من تعاون مثمر وبناء في هذه المبادرة وغيرها.
وعلى صعيد استقبل سعادة ماجد المهيري المدير التنفيذي في الأرشيف الوطني معالي الأديب محمد المر في المنصة التي تعرض نتائج مبادرة " زايد 100 حكاية" وقدم لمعاليه شرحاً مفصلاً عن المبادرة وما أثمرته من قصص تدل على تأسيهم الطلبة بقيم القائد المؤسس ومآثره.
وسيطلق الأرشيف الوطني في أيام المعرض عدد من إصداراته الجديدة، التي تتناول جوانب من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوثق بعض الوقائع والأحداث التاريخية في منطقة الإمارات قبل قيام الاتحاد، وتستعرض تفاصيل عن تطور المنطقة، وأبرز الإصدارات الجديدة: كتاب (التطور التاريخي للقضاء في الإمارات العربية المتحدة) وكتاب (جندي في شبه الجزيرة العربية) وكتاب (حراس الشاطئ الذهبي)، وكتاب (التدخل المشؤوم) وغيرها.
هذا ويعرض الأرشيف الوطني في منصته صوراً فوتوغرافية تاريخية للقائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تبرز دوره في قيام الاتحاد، وتأسيس الدولة وبنائها، وتعكس إنجازاته المحلية والعالمية.
وعلى شاشة كبيرة تصدرت منصة الأرشيف الوطني جرى عرض أفلام وثائقية تتضمن جوانب من حياة الشيخ زايد –رحمه الله- وتوثق جذور الازدهار الذي تشهده الدولة، وتسهم في ترسيخ  الهوية الوطنية وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن. ويعرض الأرشيف الوطني في منصته عدداً كبيراً من إصداراته الوطنية والتاريخية التي ترصد تاريخ وتراث دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي، وتوثق سيرة القادة الفطام الذين أسهموا في تشييد صرح الاتحاد وبناء الدولة.