الأرشيف الوطني يشارك في " الشارقة القرائي للطفل" بمبادرات ونشاطات وطنية وأخلاقية

الأرشيف الوطني يشارك في " الشارقة القرائي للطفل" بمبادرات ونشاطات وطنية وأخلاقية

مبادرة "حكايات ملهمة"، وورش فنية وطنية، وألعاب تثري المعرفة
الأرشيف الوطني يشارك في " الشارقة القرائي للطفل" بمبادرات ونشاطات وطنية وأخلاقية


يشارك الأرشيف الوطني في مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في نسخته الحادية عشر تحت شعار "استكشف المعرفة" وتأتي هذه المشاركة – التي تدعم مبادرات السياسة الوطنية للقراءة- ضمن منظومة "لجيل واعد" التي تشتمل على العديد من البرامج والأنشطة التعليمية التي تستهدف الفئات المدرسية من رياض الأطفال لغاية الحلقة الدراسية الثانية.
ويغتنم الأرشيف الوطني مشاركته في مهرجان الشارقة القرائي للطفل ليعرض مبادرة "حكايات ملهمة" أمام الطلبة وأولياء الأمور تشجيعاً لهم على المشاركة لفائدتها في ترسيخ قيم الخير والعطاء الإنساني وتعزيز الإيجابية.
وفي إطار مشاركة الأرشيف الوطني في المهرجان فإن عدداً من المختصين يقدمون ورشاً فنية تحت شعار "معالم من بلادي" تتناول مواضيع وطنية مثل: علم الإمارات، خريطة الإمارات، شعار الدولة، البطاقة المدنية الشخصية، القلاع والحصون الأثرية في الدولة، العملات الإماراتية، وشجرة القيم الأخلاقية.
ويستهدف الأرشيف الوطني من هذه الورش الفنية الوطنية التي تستهوي الأطفال بالوصول إلى المعلومة بواسطة الألوان أو القص واللصق.
ويدعم الأرشيف الوطني مشاركته في مهرجان الشارقة القرائي للطفل بعدد من الألعاب التعليمية التي صممت خصيصاً لغرس القيم الوطنية والأخلاقية لدى الطلبة، ومن أبرز هذه الألعاب لعبة قيم وطنية وأخلاقية "البولينغ" ويتنافس فيها فريقان؛ أحدهما يمثل القيم الوطنية، والثاني يمثل القيم الأخلاقية، وتأتي الأسئلة لكل فريق في مجاله، فالقيم الوطنية عن المواطنة الصالحة والإخلاص للوطن، وغيرها، والقيم الأخلاقية عن الصح والخطأ في السلوك الفردي والجماعي، وتنتهي اللعبة بفوز أحد الفريقين ولكنها تجعل المعلومة تلتصق بأذهان المشاركين والمتابعين.
ولعبة المسيرة، وهي تركز في صور القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب الله ثراه- وفي إصدارات الأرشيف الوطني، وفي شجرة عائلة آل بوفلاح، وفي بعض الأفلام الوثائقية التاريخية. 
وتتضمن مشاركته عدداً من الورش الفنية والألعاب التعليمية التي صممت لتقدم للأطفال المعرفة والمعلومة مع المرح واللعب.
ويعرض الأرشيف الوطني مبادرة "حكايات ملهمة" التي أطلقها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم أمام جمهور المهرجان  أيام المهرجان ووسط المشاركة الواسعة لطلاب المدارس في إمارة الشارقة وما يجاورها ليطلع الطلبة الراغبين بالمشاركة من المدارس في القطاعين الحكومي والخاص على هذه المبادرة واهميتها في تعزيز القراءة الاختيارية للطلاب في موضوعات مفيدة تهدف إلى تعزيز الحس الوطني وتسهم في تنمية المجتمع، وبناء شخصية قوامها التسامح والعطاء، كما أنها تسهم في تعميق الإحساس بالهوية الوطنية، وترسخ معرفة المشاركين بالإرث الحضاري والثقافي الإماراتي وبأهمية قيمة التسامح الأخلاقية التي تفتح النوافذ على ثقافات الشعوب وحضاراتهم.
ويطلع الأرشيف الوطني المشاركين في المهرجان على أهداف مبادرة "حكايات ملهمة" وعلى شروط المشاركة، وآليات التقييم، والجوائز المخصصة للفائزين، وسبل المشاركة بتقديم الاستمارات أو عبر البريد الإلكتروني.