الأرشيف الوطني ينظم محاضرة وطنية عن الجزر الثلاث لموظفي (أبوظبي للأوراق المالية)

الأرشيف الوطني ينظم محاضرة وطنية عن الجزر الثلاث لموظفي (أبوظبي للأوراق المالية)

حقّ الإمارات بالجزر الثلاث تؤكده الأدلة والوثائق
الأرشيف الوطني ينظم محاضرة وطنية عن الجزر الثلاث لموظفي (أبوظبي للأوراق المالية)


نظم الأرشيف الوطني بمقره محاضرة وطنية بعنوان (الجزر الثلاث.. حق إماراتي مثبت) حضرها وفد من موظفي سوق أبوظبي للأوراق المالية وجهازه الإداري، وجاءت المحاضرة ضمن برنامج زيارة الوفد لمقر الأرشيف الوطني، وقد ركزت المحاضرة في قضية الجزر الثلاث في الخليج العربي: أبوموسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، وسلطت الضوء على الخلفية التاريخية للجزر، وحقوق الإمارات السيادية فيها، وعلى الحقائق التاريخية والأدلة القانونية التي تستند إليها دولة الإمارات في إثبات ملكيتها للجزر.
وخلصت المحاضرة التي ألقاها ضابط البرامج التعليمية والمحاضر في الأرشيف الوطني محمد اسماعيل عبد الله - حقوق الإمارات في الجزر، إلى استشراف آفاق تسوية النزاع في الجزر، مشيرة إلى أدلة الإثبات التي تحوزها دولة الإمارات لتسويغ تمسكها بهذه الجزر الثلاث.
ودارت المحاضرة حول وضع الجزر الثلاث «أبو موسى، طنب الكبرى، طنب الصغرى» عبر التاريخ، مستشهدة بالوثائق التاريخية التي تثبت حقيقة عدم ملكية إيران للجزر الثلاث، وقوّة أدلة الإثبات التي تحوزها دولة الإمارات وتؤكد حقوقها بهذه الجزر.
واطلع وفد سوق أبوظبي للأوراق المالية -الذي ضم 23 موظفاً وإدارياً- على دور الأرشيف الوطني في تنظيم أرشيفات الجهات الحكومية في الدولة، وعلى دوره في المرحلة القادمة التي تعتمد إرساخ العمل الأرشيفي وفق أفضل الممارسات العالمية، وعلى مدى اهتمام الأرشيف الوطني بمواكبة خططه المستقبلية مع تطلعات رؤية الإمارات 2021.
وأشاد الوفد بدور الأرشيف الوطني وبتطوره، وبأهمية ما يقدمه من معلومات تاريخية عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
وشملت زيارة موظفي سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى مقر الأرشيف الوطني، جولة في قاعة الشيخ زايد بن سلطان، التي تضم نماذج من الوثائق المكتوبة، والخرائط، والصور الفوتوغرافية التاريخية، وتوثق لمراحل قيام اتحاد دولة الإمارات، وتابع الوفد الضيف في قاعة الشيخ محمد بن زايد للواقع الافتراضي فيلماً وثائقياً ثلاثي الأبعاد عن ماضي دولة الإمارات وحاضرها، وعن الأرشيف الوطني ودوره في حفظ ذاكرة الوطن، المتمثلة بتاريخ وتراث دولة الإمارات ومنطقة الخليج.