الأرشيف الوطني يثري مكتبته بأكثر من 2000 كتاب متخصص

الأرشيف الوطني يثري مكتبته بأكثر من 2000 كتاب متخصص

الأرشيف الوطني يثري مكتبته بأكثر من 2000 كتاب متخصص

أثرى الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة مكتبته المتخصصة "مكتبة الإمارات" بأكثر من ألفي مجلد جديد من عشرات دور النشر المحلية والعربية والدولية، تحمل عناوين لموضوعات مهمة ذات صلة باهتمامات الأرشيف الوطني وأهدافه، ورؤيته ورسالته.
وقد اغتنمت "مكتبة الإمارات" الدورة الخامسة والعشرين من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، فأثرت مجموعاتها بأكثر من ألفي كتاب ذات عناوين مهمة على الصعيد الثقافي والعلمي. وشملت الكتب الجديدة موضوعات عديدة باللغتين العربية والإنجليزية أبرزها تاريخ وحضارة وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي خاصة والدول المجاورة عامة، كما شملت كتباً تعنى بالتاريخ، والتاريخ الشفاهي ودراسات الأنساب، والأمثال الشعبية، والسير والتراجم، وكتب الرحالة الذين ارتادوا منطقة الخليج، منها: موسوعة السنن والأعراف لدى قبائل الجزيرة العربية، والقيم الاجتماعية في الأمثال الشعبية الإماراتية، والتعدد اللساني في المجتمع الإماراتي، والتطورات السياسية في إمارة الشارقة 1914-1971م، وبنو ياس ودورهم في ظهور إمارة أبوظبي 1761-1914م، والرياح والأهوية في التراث الشعبي الإماراتي، وقبيلة عنزة الوائلية في كتابات الرحالة والمستشرقين، وسلطنة عمان في دليل الخليج، وسياسات بريطانيا في جنوب الجزيرة العربية... وغيرها.   
وتعمل "مكتبة الإمارات" باستمرار على تعزيز مجموعاتها بما يهم الباحثين من داخل الأرشيف الوطني وخارجه ممن يرتادونها لاستكمال بحوثهم ودراساتهم المتخصصة بشؤون الإمارات ومنطقة الخليج.
الجدير بالذكر أن "مكتبة الإمارات" تأسست في الأرشيف الوطني التابع لوزارة شؤون الرئاسة عام 1968 ومنذ ذلك الحين تؤدي دوراً حيوياً في خدمة أهداف الأرشيف؛ فتقدم خدماتها للمستفيدين من متخذي القرار والباحثين، وطلبة الدراسات العليا داخل الدولة وخارجها، وتزودهم بالمعلومات التي تشمل مجالات اهتمام الأرشيف الوطني، وتقدم خدمات الإعارة الداخلية للباحثين، والإعارة الخارجية للموظفين، إضافة إلى خدمة البحث في فهرسها الإلكتروني، وخدمة الاطلاع على المصادر الإلكترونية، وخدمة التصوير والاستنساخ بما يتفق وحقوق التأليف والنشر، وخدمة البحث البيبلوغرافي؛ إيماناً منها بأن ما تقدمه لجمهورها من خدمات هو الذي يحدد نجاحها.