اليونسكو تنتخب عبد الله الريس رئيساً لبرنامج ذاكرة العالم

اليونسكو تنتخب عبد الله الريس رئيساً لبرنامج ذاكرة العالم

اليونسكو تنتخب عبد الله الريس رئيساً لبرنامج ذاكرة العالم


إنجاز إماراتي عالمي آخر شهدته اليوم اجتماعات الهيئة الاستشارية الدولية لليونسكو في أبوظبي، تمثل بانتخاب سعادة الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني رئيساً لبرنامج ذاكرة العالم التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).
وفي الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثاني عشر للهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم، التابع لليونسكو والتي عقدت اليوم في أبوظبي انتخب أعضاء الهيئة سعادة الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني برئاسة البرنامج لمدة أربع سنوات قادمة.
وأقر بعض أعضاء الهيئة أثناء التصويت سعادة الدكتور الريس خير من يشرف ويسهم على حفظ وحماية الوثائق التاريخية، والكتب النادرة، والمجموعات الأرشيفية العالمية، وهو مشهود له بذلك ولديه خبرة طويلة في هذا المجال.
ومن جانبه قال الدكتور عبد الله الريس إنني مدين بهذا النجاح لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الأرشيف الوطني الذي قدم لنا كل الدعم الذي عزز مكانة الأرشيف الوطني عالمياً.
وأضاف الدكتور الريس: إننا سوف نبذل ما بوسعنا من جهد للحفاظ على التراث الوثائقي الذي ينقل أفكار وآمال وإنجازات الأجيال السابقة إلى البشرية، واهتمامنا بذاكرة العالم ليس وليد اليوم، إنه وصية القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي خلد التاريخ كلمته: " من ليس له ماض لا حاضر له ولا مستقبل"، فعبر الماضي هي دروس للحاضر والمستقبل.
وحث الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني رئيس الهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم على المزيد من الاهتمام بالتراث الإنساني ودعم المشاريع الثقافية في العالم.
ويأتي انتخاب سعادة الدكتور عبد الله الريس رئيساً للهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة العالم بناء على الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في حفظ التراث الإنساني، ودعمها للمشاريع الثقافية، وبناء على ما بلغه الأرشيف الوطني من مكانة عالمية، وعلاقات متينة مع المنظمات الدولية المعنية بشؤون الأرشفة والتوثيق.
وتجدر الإشارة إلى أن سعادة الدكتور عبد الله الريس قد تولى منصب نائب رئيس المجلس الدولي للأرشيف في مرحلة سابقة، وكانت له مساهماته وإنجازاته على الصعيد العربي والعالمي في مجال حفظ الأرشيفات التي تهددها الكوارث من الخطر، وقد فاز بالعديد من الجوائز العالمية التي أشادت بدوره في جمع الذاكرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإسهاماته في المجال نفسه عالمياً.
هذا وقد تابعت الهيئة الاستشارية الدولية لبرنامج ذاكرة الوطن اجتماعاتها برئاسة سعادة الدكتور عبد الله الريس لتناقش المواضيع التي أدرجت على جدول اجتماعاتها.