الأرشيف الوطني يستقبل أكاديميي جامعة محمد الخامس في زيارة علمية

الأرشيف الوطني يستقبل أكاديميي  جامعة محمد الخامس في زيارة علمية

  أشادوا بمقتنيات الأرشيف الوطني التاريخية والتراثية، وبمكتبته العامرة
الأرشيف الوطني يستقبل أكاديميي  جامعة محمد الخامس في زيارة علمية

استقبل الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة طلبة الدكتوراه في جامعة محمد الخامس أكدال أبوظبي، في زيارة علمية استهدفت تعريفهم بمحفوظات الأرشيف الوطني عن قرب، وبإنجازاته على صعيد حفظ ذاكرة الوطن.
وتأتي الزيارة ضمن التنسيق التعليمي مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية، وفي إطار الاهتمام المتزايد الذي يحظى به الأرشيف الوطني لدى المؤسسات الأكاديمية العربية والعالمية، وتعريف الأكاديميين بما يقتنيه الأرشيف الوطني من مواد علمية تاريخية وعلمية من شأنها دعمهم بالمصادر والمراجع التي تعزز أبحاثهم.
وشكر الدكتور حافظي علوي أستاذ العلاقات الدولية ومناهج البحث في العلوم الشرعية -المرافق لطلبة الدكتوراه- الأرشيف الوطني على استقطابه الأكاديميين والباحثين وإتاحته لهم ما فيه من وثائق تاريخية وتراثية، وأعرب عن أمنيته بتمتين العلاقات بين جامعة محمد الخامس مع الأرشيف الوطني لثراء أرشيفاته بالوثائق التاريخية بأشكالها، ومكتبته المتخصصة التي من شأنها إثراء بحوث الأكاديميين في مختلف المراحل الدراسية. وفي ختام الزيارة أشاد أعضاء الوفد بالدور الذي يؤديه الأرشيف الوطني في الحفاظ على تاريخ الدولة وتراثها، وبالتسهيلات التي يقدمها للباحثين والأكاديميين.
واطلع الوفد الزائر على آليات العمل في الأرشيف الوطن وعلى أنشطته و أهم إصداراته ومكتبته التي تحتوي آلاف من المصادر والمراجع المتخصصة والدوريات والرسائل الجامعية بشكليها الورقي والإلكتروني، كما زاروا الأرشيف الرئاسي وتعرفوا على ما فيه من صور فوتوغرافية وأفلام فيديو توثق مسيرة المغفور له - بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأنشطة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظة الله- محلياً وإقليمياً، وعربياً ودولياً. إضافةً إلى الصور التاريخية لكبار شخصيات المجتمع بشكل عام والتي تعدُّ تراثاً نفيساً.
وجال الوفد الضيف في قاعة الشيخ زايد بن سلطان واطلعوا على ما فيها من الوثائق التاريخية والكتب النادرة، والصور الفوتوغرافية، والخرائط القديمة، وغيرها من المقتنيات الهامة في تاريخ  الإمارات  ومنطقة الخليج، وتابعوا في قاعة الشيخ محمد بن زايد للواقع الافتراضي فيلماً وثائقياً بتقنية ثلاثية الأبعاد عن "دولة الإمارات في الماضي، والحاضر والمستقبل".